fbpx
الرئيسيةالبياناتالشبكة السورية لحقوق الإنسان تساهم إلى جانب 30 مؤسسة | منظمة في...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تساهم إلى جانب 30 مؤسسة | منظمة في تأسيس التحالف العالمي بشأن الحرب والنزاعات والصحة

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

الشبكة السورية لحقوق الإنسان
باريس – بيان صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان:
 
انضمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى جانب أزيد من 30 منظمة من مختلف دول العالم، منها مؤسسات أكاديمية ومنظمات حقوقية ومراكز أبحاث وتحالفات منظمات مجتمع مدني للعمل على تأسيس التحالف العالمي بشأن الحرب والنزاعات والصحة، وسيتم إطلاق منصة التحالف الإلكترونية في أيلول/ 2021 خلال فعالية عالية المستوى سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقاً.
 
التحالف عبارة عن هيئة تعاونية من شأنها تعزيز التنسيق والتعاون في مجال الصحة والعمل الإنساني ودعم الأصوات الجماعية المنادية بإنهاء الحروب والعنف الجماعي والنزاع المسلح، التي تشكل تهديدات أساسية للصحة والنظم الصحية، وذلك عبر استخدام البيانات والأدلة لإشراك صناع القرار والعاملين في المجالات ذات الصلة للحد من الآثار الصحية للحرب والنزاع المسلح على المجتمع وتخفيفها. ويسعى التحالف إلى معالجة العديد من الثغرات الحرجة أثناء العمل الإنساني ضمن الحرب/النزاعات، وبشكل خاص في حالات الافتقار إلى القيادة العالمية الجادة، وعند نقص تمثيل المجتمعات المتضررة، كما يسعى التحالف جاهداً لدعم أولئك الذين يعملون في البلدان التي تعاني من عبء الحرب المعاش، وتعزيز العدالة والمساءلة كأساس للسلام، وتتمثل رؤية التحالف في عالم خالٍ من الحرب، حيث تتم حماية الصحة وإقرار العدالة وتعزيز السلام.
 
وتتجسَّد الأنشطة الرئيسة للتحالف في أربعة نقاط محورية:
– إنشاء “مرصد عالمي لرصد تأثير الحرب والنزاعات والصحة” ووضع مؤشرات تظهر جوانب التقدم، وتحديد مجالات المناصرة والعمل المركزة.
– إصدار “تقرير الحالة العالمي عن الحرب والنزاعات والصحة”، والذي نسعى أن يكون بمثابة المرجع الأساسي عن الوضع الميداني للحرب/النزاع.
– عقد “مؤتمر عالمي حول الحرب والنزاعات والصحة” كل سنتين لتحقيق أهداف رئيسة تتمثل في الجمع بين المشاركين المتنوعين وتسهيل عمل مجتمعي من الممارسة وتبادل المعرفة والخبرات، وربط الجسور بين الأبحاث والسياسات والممارسات.
– إصدار خريطة للعالم للجهات الفاعلة والمبادرات والمانحين في مجال الحرب والنزاعات والصحة.
 
وقد عملت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على مدى قرابة عشر سنوات في رصد وتوثيق أبرز انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بحق العاملين في المجال الصحي والمجال الإنساني، والمراكز الحيوية المدنية ذات الصلة بهذين المجالين، ولدينا قاعدة بيانات تضم عشرات آلاف حوادث الاستهداف لتلك الكوادر بعمليات القتل أو الاعتقال من قبل مختلف أطراف النزاع في سوريا، وقد قمنا بنشر العديد من التقارير إضافة إلى مئات الأخبار التي تتضمن حوادث انتهاكات مورست ضدَّ العاملين في المجال الصحي والمجال الإنساني.
 

للاطلاع على البيان كاملاً

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

دراسة “الخطر القادم من السماء” لفضل عبد الغني.. القانون الدولي بات بحاجة للتطوير

Digital War - ترجمة: ربى خدام الجامع أعد هذه الدراسة فضل عبد الغني الذي رأس وشارك في إعداد...

مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان يحصل على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   في 11/ كانون الأول/2023  حصل مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني على...

بيان مطلب إنشاء محكمة استثنائية للأسلحة الكيميائية

اللغات متاح بالـ English عربي   نحن مجموعة من مؤسسات حقوقية وإنسانية ومدنية سورية، ومن روابط ومجموعات الضحايا وذويهم، والشهود...

في يوم إحياء ذكرى ضحايا الحرب الكيميائية، النظام السوري لا يزال يحتفظ بترسانة كيميائية وتخوف...

مقتل ما لا يقل عن 1514 مواطنا سوريا خنقا، بينهم 214 طفلا و262 سيدة و12 ألف مصاب ينتظرون...