الرئيسيةالبياناتاعتقال الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان كمال شيخو

اعتقال الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان كمال شيخو

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

كمال شيخوطالب في كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، السنة الثالثة في جامعة دمشق، مقيم في العاصمة السورية دمشق منذ مطلع عام 2000 بقصد الدراسة والعمل في منطقة مزة جبل.
وهو معتقل سياسي سابق اعتقلته أجهزة الأمن السورية المرة الأولى بتاريخ 23/ حزيران/ 2010 على الحدود السورية اللبنانية أثناء محاولته مغادرة البلاد، وأحيل إلى محكمة الجنايات الثانية بدمشق بتهمة “نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة” وحددت جلسة علنية لمحاكمته في 7/ آذار/ 2011. إلا أن إضراب شيخو عن الطعام والشراب وتدهور حالته الصحية أجبر السلطات على إخلاء سبيله لتعود وتعتقله بعد أيام قليلة إثر اعتصامه مع مجموعة من أهالي المعتقلين السياسيين أمام وزارة الداخلية السورية في 15/ آذار/ 2011 وأفرج عنه بحكم العفو العام.
تدين الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان كمال شيخو، وتطالب بإطلاق سراحه فوراً أو تقديمه إلى محكمة علنية تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة، إذا ما توفر مسوغ قانوني لذلك. و يُعتبر التكتم على مصيره انتهاكاً واضحاً للدستور السوري، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان -بالذات المادة /19/- الخاص بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري والذي صادقت ووقعت عليه الحكومة السورية.

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مراكز...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد عدنان شمسي الحيدر، من أبناء مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور، اعتقلته قوات...

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تنفي ادعاءات النظام السوري في حادثتين طلب التحقيق فيهما

5 هجمات نفت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ادعاءات النظام السوري عنها، والشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تجدد مطالبها...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك بندوة نظمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن حقوق السكن والأرض...

اللغات متاح بالـ English عربي   شاركت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان في ندوة عبر الإنترنت يوم الأربعاء 5/ حزيران/ 2024،...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تصبح عضواً في التحالف العالمي لمناهضة الإبادة الجماعية

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان: عملت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان على مدى ثلاثة عشر...