الرئيسيةالتقارير المواضيعيةأخرىالانتهاكات بحق اللاجئين السوريين خلال أحداث بلدة عرسال

الانتهاكات بحق اللاجئين السوريين خلال أحداث بلدة عرسال

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

بلدة عرسالأولاً: لمحة عن بلدة عرسال
هي إحدى القرى اللبنانية ـ قضاء بعلبك في محافظة البقاع، وهي بلدة معزولة نسبياً، إذ تبعد عن بعلبك مركز القضاء حوالي 38 كيلومتراً، وعن مركز محافظة البقاع ـ زحلة 75 كيلومتراً،كما تبعد عن العاصمة بيروت نحو 122 كلم وترتفع عن سطح البحر 1400 – 2000 م، تقع على سلسلة جبال لبنان الشرقية وتشترك مع سوريا بخطّ حدودي طوله 50 كم، ينشط عند حدودها حرفة التهريب بين الحدود.
قدم أهالي بلدة عرسال إلى اللاجئين السوريين المأوى والمساعدة بعد نزوحهم من منطقة القلمون ومحافظة حمص.
يبلغ تعداد سكان عرسال 35,000 نسمة، بينما تقدر أعداد اللاجئين السوريين بقرابة الـ 120 ألف نسمة، وعدد اللاجئين في ارتفاع مستمر بسبب استمرار المعارك والقصف على مناطق القلمون.
ثانياً: أهم الأسباب التي أدت إلى قصف مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال ونتائجها
بدأت تتطور الأحداث في عرسال صباح يوم السبت بتاريخ 2/آب/2014، بعد قيام الجيش اللبناني باعتقال المدعو عماد جمعة (أبو أحمد) قرب مدينة عرسال لدى مروره على إحدى الحواجز العسكرية، أبو أحمد جمعة هو من مدينة القصير بحمص، وهو قائد لواء فجر الإسلام الذي يتبع تنظيم الدولة الإسلامية، وكان قد بايع التنظيم منذ قرابة شهر، على خلفية اعتقاله. وبعد عمليات تهديد شن تنظيم الدولة الإسلامية وفصائل أخرى هجوماً على نقطة للدرك الجديد في عرسال أسر خلالها حوالي 22 دركياً، وبعدها تم تسليم 6 جرحى من الدرك الأسرى للصليب الأحمر، كما سيطرت تلك الكتائب على حاجز وادي الحصن بعد قصف مركز استهدف الحاجز، انسحب الجيش اللبناني من الحاجز إذر ذلك، كما نفذ المقاتلون هجوماً على حاجز وادي حميد وحاصروا الثكنة القريبة من حاجز المصيدة ثم سيطروا عليها، تخلل ذلك مفاوضات ومحاولة تهدئة من اليوم الأول.

المواد ذات الصلة

توثيق مقتل 429 مدنياً بينهم 65 طفلاً و38 سيدة، و53 ضحية بسبب التعذيب في سوريا...

وثَّقنا مقتل 62 مدنياً بينهم 8 أطفال و4 سيدات، و10 ضحايا بسبب التعذيب في حزيران 2024 اللغات متاح بالـ ...

في اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب وثَّقنا مقتل 15383 سورياً تحت التعذيب منذ آذار/ 2011...

اللغات متاح بالـ English عربي   بيان صحفي (لتحميل التقرير كاملاً في الأسفل): لاهاي – أصدرت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم...

في اليوم العالمي للاجئين: ما لا يقل عن 4714 حالة اعتقال تعسفي لعائدين من اللاجئين...

مقتل ما لا يقل عن 367 مدنياً بينهم 56 طفلاً و34 سيدة و43 شخصاً تحت التعذيب في...

القانون رقم 19 لعام 2024 القاضي بإحداث وزارة الإعلام الذي أصدره النظام السوري ينتهك بشكل...

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – أصدرت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس 13/ حزيران/ 2024 تقريراً بعنوان...