الرئيسيةالبياناتلا بد من معرفة ومحاسبة الجناة في حملة تلقيح الأطفال بإدلب

لا بد من معرفة ومحاسبة الجناة في حملة تلقيح الأطفال بإدلب

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

تلقيح الأطفالفي يوم الثلاثاء 16/أيلول وفي أثناء حملة التلقيح ضد مرض الحصبة في المناطق الخارجة عن سيطرة القوات الحكومية، صعق السوريون بوفاة 15 طفلاً وإصابة ما لا يقل عن خمسين آخرين في منطقة جرجناز بريف معرة النعمان شرق محافظة إدلب بعد تلقيهم جرعات لقاح الحصبة مباشرة، جميع تلك اللقاحات كانت موجودة داخل المركز الطبي لمدينة جرجناز.
على الرغم من أن حملة التلقيح كانت تجري في عدد من مناطق إدلب ودير الزور بشكل متزامن، لكن لم تسجل حوادث اختلاطات أو وفاة لأي طفل في المناطق الأخرى التي شملتها الحملة.
التحقيقات الأولية أظهرت حصول خطأ بشري متمثل باستخدام مادة الأتراكوريوم (Atracurium) كمذيب للقاح وحقن الأطفال بدل استخدام المذيب المخصص، وقد وقع الخطأ نتيجة وجود مادة الأتراكوريوم في البراد نفسه الذي يحوي مذيب اللقاح.
معظم وفيات الأطفال كانت دون السنتين، نتيجة عدم تحملهم المادة والتي تعتبر مرخياً عضلياً وتسبب شللاً للعضلات ومنها العضلات التنفسية.
الشبكة السورية لحقوق الإنسان ترى أن هذه التحقيقات الأولية صدرت عن أطباء من ضمن حملة التلقيح نفسها، وليس من خبراء أو محققين مستقلين، وبالتالي فهي لا ترقى إلى المستوى المطلوب من الخبرة والحيادية.

المواد ذات الصلة

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مشافي...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد نمر الحللي، من أبناء حي برزة في مدينة دمشق، اعتقلته قوات النظام السوري...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المصدر الأوَّل للبيانات في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حرية الأديان...

الحكومة الإيرانية تدعم السلطات السورية على خلفية طائفية وتجنِّد مقاتلين عراقيين وأفغان وباكستانيين شيعة في النزاع اللغات متاح بالـ ...

تصاعد التهديدات والعنف ضد اللاجئين السوريين في تركيا: نداء عاجل لحماية حقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   شهدت تركيا في الأيام الأخيرة حملات تحريض وعنف ضد اللاجئين/ات السوريين/ات وشملت عموم السوريين/ات...

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مراكز...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد عدنان شمسي الحيدر، من أبناء مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور، اعتقلته قوات...