fbpx
الرئيسيةالبياناتإدانة قيام مجموعة مسلحة باختطاف صحفي ومدني في محافظة الحسكة

إدانة قيام مجموعة مسلحة باختطاف صحفي ومدني في محافظة الحسكة

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

متاح بالـ

 

قامت عناصر مسلحة نعتقد أنها تنتمي لقوات سوريا الديمقراطية في 26-2-2023 باختطاف الصحفي كوران عزم، أحد مؤسسي شبكة الصحفيين الكورد السوريين، من أبناء مدينة القامشلي بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، كما اختطفت صديقه الذي كان برفقته “أحمد عبد الرزاق ملا” وهو
مدني.

وقعت عملية الاختطاف أثناء تواجد الصحفي كوران في متجر أحمد الكائن في السوق الرئيسي بمدينة القامشلي، من قبل عناصر ملثمة كانت ترتدي الزي العسكري، وقامت باقتيادهما إلى جهة مجهولة، ونشير إلى أن المنطقة تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

تدين الشبكة السورية لحقوق الإنسان عملية اختطاف كوران عزم والمدني أحمد ملا وكافة الانتهاكات التي تقع بحق الكوادر الإعلامية، والتي تهدف إلى تكميم الأفواه وإيقاف نقل وقائع الأحداث الميدانية، ونُشدّد على ضرورة تعزيز حمايتهم؛ نظراً لدورهم الحيوي في نشر المعلومات، والسماح لهم بالعمل بحرية، والتوقف عن سياسة التهديد والملاحقة. كما نخشى أن يتعرّضا لعمليات تعذيب، وأن يُصبحا في عداد المُختفين قسرياً.

على قوات سوريا الديمقراطية بأن تتحمل مسؤوليتها في توفير الأمن والحماية لسكان المنطقة المسيطرة عليها، وأن تقوم بملاحقة المتورطين في عملية الاختطاف هذه ومحاسبتهم، ويتوجب عليها فتح تحقيق في الحادثة، وكشف ملابساتها للرأي العام على وجه السرعة، كما نُطالب بتعويض الضحايا وذويهم مادياً ومعنوياً، وإيقاف كافة عمليات الاحتجاز التعسفية والاختطاف والتعذيب التي تهدف إلى نشر الرعب بين أبناء المجتمع وابتزاز الأهالي.

المواد ذات الصلة

الذكرى السنوية السابعة لهجوم النظام السوري الكيميائي على مدينة خان شيخون والسادسة على مدينة دوما...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تجدد مطالبتها الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية برفع دعوى ضد النظام...

في اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام: ما زلنا نكشف عن مناطق جديدة لانتشار الألغام الأرضية...

توثيق مقتل 3471 مدنياً بينهم 919 طفلاً بسبب الألغام المضادة للأفراد في سوريا منذ عام 2011 حتى...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تطالب العديد من دول العالم برفع قضية ضد النظام السوري أمام...

اللغات متاح بالـ English عربي   بيان صحفي (لتحميل البيان كاملاً في الأسفل): الثلاثاء 26 / آذار/ 2024: شاركت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ممثلة...

إدانة لاحتجاز النظام السوري الطالب الجامعي أمجد إدريس وإخفائه قسرياً قرابة عشرة أعوام وتسجيله متوفى...

اللغات متاح بالـ English عربي   أمجد وليد إدريس، طالب جامعي في كلية الهندسة الكيميائية والبترولية في جامعة البعث في...