الرئيسيةالبياناتدعوة: الآثار المدمرة لخفض المساعدات الإنسانية في سوريا: التحديات واستراتيجيات لتخفيف الكارثة

دعوة: الآثار المدمرة لخفض المساعدات الإنسانية في سوريا: التحديات واستراتيجيات لتخفيف الكارثة

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

حدث جانبي على هامش مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة

متاح بالـ

 

الشبكة السورية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة بيتنا تدعوكم لحضور فعالية فيزيائية وعبر الإنترنت تحت عنوان “الآثار المدمرة لخفض المساعدات الإنسانية في سوريا: التحديات واستراتيجيات لتخفيف الكارثة”، وذلك في مدينة بروكسل، بلجيكا، يوم الإثنين 29/ نيسان/ 2024 من الساعة 11:00 وحتى الساعة 13:00 بتوقيت سوريا (10:00 – 12:00 صباحاً بتوقيت وسط أوروبا).
المكان: Thon Hotel EU, located at Rue de la Loi 75, 1040 Brussels
الغرفة: Netherlands 1 & 2

لقد تسببت الانتهاكات المنهجية والواسعة النطاق في سوريا على مدى ثلاثة عشر عاماً، بشكل رئيس من قبل النظام السوري وحلفاؤه، ومن قبل بقية أطراف النزاع، في خلق موجات من التشريد القسري لملايين من السوريين، مما ولد واحدة من أشد الأزمات الإنسانية في العصر الحديث. ومع انسداد أفق الحل السياسي، بات مصير ملايين النازحين معتمداً بشكل أساسي على المساعدات الإنسانية. وكان صادماً لعشرات آلاف الأسر وللعاملين في المجتمع المدني السوري إعلان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن التخفيض الكبير في برنامج المساعدات التابع له داخل سوريا. ويشكل هذا التخفيض الكبير تهديداً جدياً على حياة وصحة ملايين السوريين وبشكل خاص النساء والأطفال.
كما لم يقتصر تخفيض الدعم على المنظمات الإغاثية، بل طال العديد من القطاعات بما فيها توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والتعليم، وغيرها.

تهدف هذه الفعالية إلى مناقشة القضية الجدية المتمثلة في خفض المساعدات الإنسانية في سوريا، مع التركيز على التخفيضات الأخيرة التي أعلن عنها برنامج الأغذية العالمي، وأثر الفيتو الروسي في عرقلة المساعدات الأممية العابرة للحدود، ومنع بناء حلول مستدامة، وانعكاس ذلك على ملايين النازحين بالتوازي مع تخفيض برنامج الغذاء العالمي.
كما تحاول هذه الفعالية طرح أفكار للتخفيف من الآثار السلبية لهذا التخفيض، بما في ذلك ضرورة حشد المساندة الدولي لزيادة الدعم الإنساني داخل سوريا. وذلك عبر التعاطي مع المحاور التالية:

  1. نظرة عامة على الأزمة الإنسانية في سوريا: الوضع الحالي والإحصائيات الرئيسة والاحتياجات المحددة للنازحين، مع التركيز على النساء والأطفال.
  2. تأثير خفض المساعدات: مناقشة الأسباب الجذرية لخفض المساعدات، وعواقب ذلك على المنظمات الإغاثية والحقوقية والتعليمية، باعتبارها شريك ومصدر أساسي للعديد من المنظمات الدولية.
  3. أثر الفيتو الروسي على المساعدات الأممية العابرة للحدود: مناقشة خطر عرقلة المساعدات العابرة للحدود بالتوازي مع التخفيض الهائل في المساعدات الإنسانية، وطرح بدائل في حال وقوع ذلك.
  4. استراتيجيات تخفيف الأثر: تحديد الاستراتيجيات والمبادرات للتعامل مع تخفيض الدعم، وتعزيز كفاءة تقديم المساعدات، بما في ذلك إنشاء منصة تنسيق محلية موحدة مركزية، وتقييم أثر القوى المسيطرة في التدخل بالمساعدات الإنسانية.
  5. الاستجابة والتعاون الدوليان: فحص دور المجتمع الدولي، بما في ذلك الدول المانحة، والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية، في الاستجابة للأزمة الإنسانية داخل سوريا، ومناقشة الإجراءات الدولية لمعالجة أسباب خفض الدعم، والعمل على تعزيز التنسيق والتعاون بين الآليات الدولية فيما بينها أولاً، وبينها وبين الآليات المحلية ثانياً، بما يشمل ضمان الدعم المستمر للنازحين السوريين لحين إيجاد حل سياسي يضمن عودة آمنة وكريمة لمنازلهم وأعمالهم.

المتحدّثون:
د. مازن كوارة، المدير الإقليمي، الجمعية الطبية السورية الأمريكية – سامز
رياض النجم، المدير التنفيذي، منظمة حراس الطفولة
عاطف نعنوعة، المدير التنفيذي، فريق ملهم التطوعي
رزان برغل، مديرة البرامج، منظمة بيتنا
فضل عبد الغني، المدير التنفيذي، الشبكة السورية لحقوق الإنسان

مديرة الجلسة:
جلنار أحمد، مديرة الأبحاث والمراقبة والتقييم، منظمة إمباكت

لحضور الفعالية فيزيائياً يرجى التسجيل باستخدام الرابط التالي.
لحضور الفعالية عبر زووم يرجى التسجيل باستخدام الرابط التالي.

الفعالية باللغة الإنجليزية – ستتوفر الترجمة الفورية إلى اللغة العربية.
كما يمكنكم متابعة البث المباشر على منصات التواصل الاجتماعي للشبكة السورية لحقوق الإنسان:
SNHR Twitter
SNHR Facebook
SNHR YouTube

للحصول على أية معلومات إضافية، يرجى التواصل مع السيد رأفت سليمان (SNHR)
([email protected]، 0033970444388)

إن وجهات النظر والأفكار والآراء التي تم التعبير عنها خلال هذه الأحداث تعكس فقط آراء المتحدثين والمتحدثات ولا تشكل موافقة من الاتحاد الأوروبي

المواد ذات الصلة

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان ترحب بإدانة القضاء الفرنسي لثلاثة من القيادات الأمنية في النظام السوري...

على دول العالم المضي قدماً لتحقيق العدالة لما لا يقل عن 15087 ضحية قتلوا بسبب التعذيب في...

المواطن نوار سليم شاتوري مختفٍ قسرياً منذ عام 2013

اللغات متاح بالـ English عربي   أطلعت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي...

إدانة لقتل النظام السوري الطبيب مجد كم ألماز تحت التعذيب بعد إخفاء قسري استمر قرابة...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تدعو الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ أقصى التدابير الممكنة ضد النظام السوري لقتله مواطن...

مقتل الطفل مالك أنس داؤودية على يد قوات النظام السوري

اللغات متاح بالـ English عربي   أطلعت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المقرر الخاص المعني بحالات القتل خارج إطار القانون في...