الرئيسيةالبياناتلابد للأمم المتحدة من فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن المساعدات الغذائية منتهية...

لابد للأمم المتحدة من فتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن المساعدات الغذائية منتهية الصلاحية

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

المساعدات الغذائية منتهية الصلاحية
بتاريخ 18/ تشرين الأول/ 2015، دخلت برعاية الأمم المتحدة قافلة من المساعدات الغذائية إلى مدينتي مضايا والزبداني بريف دمشق، المحاصرتين بشكل كامل من قبل القوات الحكومية منذ 1/ تموز/ 2015 حتى الآن، رافق قافلة المساعدات وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومن الهلال الأحمر العربي السوري، يترأس الوفد السيد فخري منصور.
دخلت مدينة مضايا قرابة 24 سيارة شحن من المساعدات الغذائية، كما دخلت مدينة الزبداني سيارتا شحن محملتان بمساعدات غذائية وطبية.
قامت المجالس المحلية والإغاثية في مدينتي مضايا والزبداني بتوزيع المساعدات الإنسانية على سكان المدينتين فور دخولها، عدا مادة البسكويت عالي الطاقة، حيث قامت المجالس بتوزيعها على السكان في 20/ تشرين الأول/ 2015 أي بعد يومين من دخولها.
بعد ساعات من توزيع مادة البسكويت عالي الطاقة في مدينة مضايا، بدأت تتوارد إلى المشفى الميداني في المدينة إصابات وصل تعدادها إلى قرابة 200 حالة، وقد ظهرت عليهم علامات التسمم الغذائي.

تواصلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مع المجالس المحلية في مدينتي مضايا والزبداني وأطباء من المشافي الميدانية في المدينتين، وتبين لنا أن المادة الوحيدة التي سببت حالات التسمم هي البسكويت عالي الطاقة “صناعة إيطالية”، الذي انتهت صلاحيته في أيلول/ 2015، والأسوء من ذلك هو سوء التخزين الذي تعرض له؛ ما تسبب بتعفنه، وتبين لنا أن الهلال الأحمر العربي السوري قد قام بتعبئته في سيارات الشحن من المخازن الخاصة بالمواد المنتهية الصلاحية، وذلك بعد حصول نقص في كمية الطرود “الصالحة للأكل” والتي يجب إرسالها ضمن قوافل المساعدات.

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مشافي...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد نمر الحللي، من أبناء حي برزة في مدينة دمشق، اعتقلته قوات النظام السوري...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المصدر الأوَّل للبيانات في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حرية الأديان...

الحكومة الإيرانية تدعم السلطات السورية على خلفية طائفية وتجنِّد مقاتلين عراقيين وأفغان وباكستانيين شيعة في النزاع اللغات متاح بالـ ...

تصاعد التهديدات والعنف ضد اللاجئين السوريين في تركيا: نداء عاجل لحماية حقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   شهدت تركيا في الأيام الأخيرة حملات تحريض وعنف ضد اللاجئين/ات السوريين/ات وشملت عموم السوريين/ات...

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مراكز...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد عدنان شمسي الحيدر، من أبناء مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور، اعتقلته قوات...