الرئيسيةتقاريرالتقارير المواضيعيةتوثيق مجزرة حي الشماس بمدينة حمص

توثيق مجزرة حي الشماس بمدينة حمص

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

حي الشماس
تفاصيل الواقعة:  
حي الشماس في حمص من الأحياء الجنوبية في مدينة حمص، يقع في خاصرة حي وادي الذهب الذي يُعد من أحد أهم الأحياء الموالية للقوات الحكومية (الأمن والجيش والمليشيات المحلية والأجنبية الموالية لها) وأبناؤه فاعلين في العمل كـ شبيحة لدى النظام.
يضم الحي كحد أدنى 10 آلاف نسمة، ازداد العدد طبعاً مع بدء الحملة الهمجية الحربية الواسعة على مدينة حمص في بداية شهر شباط حيث نزحت إليه معظم العائلات من أحياء بابا عمرو، وغيرها من أحياء حمص التي تعرضت للقصف والاقتحامات.
في حي الشماس وحده أكثر من 1200 عائلة كان قد تم تسجيلها ضمن العائلات المحتاجة، منهم 550 عائلة من أصل حي الشماس، و650 عائلة نازحة من الأحياء الأخرى.

حي الشماس بسبب موقعه كحي يتوسط أحياء عديدة موالية للقوات الحكومية وقد تمركز أكبر حشد من الجيش الحكومي بالقرب منه، استدعى ذلك من سكان الحي وخاصة بعد أن نزح الآلاف إليه إيقاف المظاهرات التي كانت تخرج أسبوعياً لمنع أي ذريعة للقوات الحكومية لاقتحام الحي، وارتكاب المجازر التي ارتكبتها سابقاً في أحياء العدوية، وكرم الزيتون، ودير بعلبة.
كل هذا الحذر،لم يمنع القوات الحكومية انطلاقاً من رغبتهم بإبقاء الحي وسكانه في خوف دائم من أي اقتحام، فبعد الاقتحام السابق في 15/ أيار، الذي خلف 15 قتيلاً واعتقال وإهانة المئات. حشد حي الذهب ليلة الواقعة 10/ آب أبناءه المسلحين لمحاصرة الحي ومن ثم اقتحامه مجدداً.

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

توثيق مقتل 429 مدنياً بينهم 65 طفلاً و38 سيدة، و53 ضحية بسبب التعذيب في سوريا...

وثَّقنا مقتل 62 مدنياً بينهم 8 أطفال و4 سيدات، و10 ضحايا بسبب التعذيب في حزيران 2024 اللغات متاح بالـ ...

في اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب وثَّقنا مقتل 15383 سورياً تحت التعذيب منذ آذار/ 2011...

اللغات متاح بالـ English عربي   بيان صحفي (لتحميل التقرير كاملاً في الأسفل): لاهاي – أصدرت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم...

في اليوم العالمي للاجئين: ما لا يقل عن 4714 حالة اعتقال تعسفي لعائدين من اللاجئين...

مقتل ما لا يقل عن 367 مدنياً بينهم 56 طفلاً و34 سيدة و43 شخصاً تحت التعذيب في...

القانون رقم 19 لعام 2024 القاضي بإحداث وزارة الإعلام الذي أصدره النظام السوري ينتهك بشكل...

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – أصدرت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس 13/ حزيران/ 2024 تقريراً بعنوان...