fbpx
الرئيسيةتقاريرالتقارير المواضيعيةالقوات الروسية تقصف المناطق المدنية الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش

القوات الروسية تقصف المناطق المدنية الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

مقتل 99 مدنياً خلال 24 ساعة في دير الزور

مقتل 99 مدنياً
أولاً: المقدمة:
تقع كل من بلدة خشام وقرية الطابية جزيرة في الريف الشرقي لمدينة الدير الزور وعلى الضفة اليمنى لنهر الفرات وتخضعان لسيطرة تنظيم داعش (يطلق على نفسه اسم الدولة الإسلامية).
في هذا التقرير نقوم بتوثيق ارتكاب طائرات حربية يُزعم أنها روسية مجزرة في قرية الطابية جزيرة يوم الجمعة 22/ كانون الثاني/ 2016، ومجزرة في بلدة خشام يوم السبت 23/كانون الثاني/ 2016، وعلى الرغم من قلة الضربات الروسية التي سجلناها، والتي تستهدف مناطق تخضع لسيطرة تنظيم داعش مقارنة مع الهجمات على مناطق سيطرة المعارضة، فإن العديد من الهجمات استهدفت مناطق مدنية ومراكز حيوية مدنية في مناطق سيطرة تنظيم داعش.
لقد قمنا بالتواصل مع عدد من أهالي الضحايا والناشطين المحليين وأجرينا عدة مقابلات، سنعرض اثنتين منها، وقد أخبرنا الشهود بالهدف من المقابلات، وحصلنا على موافقتهم باستخدام المعلومات التي يقدمونها في هذا التقرير، ونحتفظ بأسمائهم الحقيقية وعناوين الاتصال، وبكل تأكيد فإن المناطق الخاضعة لسيطرة داعش تواجهنا تحديات وصعوبات إضافية من ندرة الاتصالات والإنترنت، وهجرة النشطاء المحليين وخوف الأهالي من الإدلاء بأي معلومات.

أثبت كل ذلك أن المناطق المستهدفة كانت عبارة عن مناطق مدنية ولايوجد فيها أي مراكز عسكرية أو مخازن أسلحة تابعة لتنظيم داعش خلال الهجوم أو حتى قبله.
ماورد في هذا التقرير يُمثل الحد الأدنى الذي تمكنا من توثيقه من حجم وخطورة الانتهاكات التي حصلت، كما لا يشمل الحديثُ الأبعادَ الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.
السلطات الروسية تُنكر جميع هذه الاتهامات، وتُعلن أجهزتها الإعلامية أن جميع أهدافها هي أهداف عسكرية تابعة لسيطرة تنظيم داعش.

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في آذار 2024

رصدنا انتهاكات في كافة مناطق السيطرة ممّا يؤكد أنَّ سوريا بلد غير آمن لعودة اللاجئين اللغات متاح بالـ English ...

تسجيل ما لا يقل عن 203 حالة احتجاز تعسفي في آذار/ 2024 بينهم 8 أطفال...

النظام السوري مستمر بانتهاك قرار محكمة العدل الدولية اللغات متاح بالـ English عربي   بيان صحفي (لتحميل التقرير كاملاً في الأسفل): لاهاي...

توثيق مقتل 102 مدنياً بينهم 11 طفلاً و14 سيدة، و5 ضحايا بسبب التعذيب في آذار...

جني محصول الكمأة يتسبّب بمقتل 58 مدنياً بينهم 3 أطفال و12 سيدة منذ بداية عام 2024 اللغات متاح بالـ ...

في الذكرى الثالثة عشرة لانطلاق الحراك الشعبي: توثيق مقتل 231278 مدنيا بينهم 15334 بسبب التعذيب...

الشعب السوري الذي خرج مطالباً بالانتقال السياسي الديمقراطي منذ 13 عاماً، تُرك وحيداً في مواجهة أعتى الأنظمة...