الرئيسيةالبياناتنداء استغاثة لربع مليون سوري محاصر في أحياء دير الزور

نداء استغاثة لربع مليون سوري محاصر في أحياء دير الزور

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

أحياء الجورة والقصور بين فكي كماشة

أحياء دير الزور
تعتبر محافظة دير الزور من أبرز المحافظات السورية التي شاركت في الاحتجاجات الشعبية ضد السلطات الحاكمة، وتقدر إحصائيات المشاركين في أحد أيام الجمعة بقرابة الـ 400 ألف شخصاً، وبعد أن خرجت أجزاء واسعة منها عن سيطرة القوات الحكومية في نهاية عام 2013 شن الطيران الحكومي عليها غارات شبه يومية تسببت في دمار ربع أبنيتها تقريباً، وفي النصف الثاني من عام 2014 شن تنظيم داعش هجمات متواصلة على المعارضة المسلحة، وقتل تنظيم داعش 1152 من المعارضة المسلحة، وتعتبر محافظة دير الزور بالتالي أكثر محافظة سورية قتل تنظيم داعش من أبنائها المسلحين.
 
تبدو الخيارات محدودة حالياً أمام المدنيين من أبناء المحافظة، ما بين العيش في ظل استبداد وقمع والتعرض لنهب واعتقالات وتعذيب من قبل السلطات الحكومية، وأيضاً تخضع للحصار من قبل تنظيم داعش، أو المعيشة في مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش ويفرض عليها قوانين متشددة كما يمارس عمليات الترهيب والاحتجاز، وأيضا تخضع للقصف اليومي من قِبَل الطيران الحكومي.
 
في منتصف شهر كانون الثاني/ 2015 فرض تنظيم داعش سياسة الحصار على حيي الجورة والقصور في مدينة دير الزور، بهدف تضييق الخناق على هذين الحيين الخاضعين لسيطرة القوات الحكومية.
مع بداية شهر شباط/ 2015 شدد تنظيم داعش قبضة الحصار وأغلق جميع الطرق والمعابر؛ ما تسبب في زيادة معاناة قرابة 277 ألف نسمة يقطنون في تلك الأحياء، معظمهم نازحون من أحياء ومناطق في دير الزور تقع تحت سيطرة تنظيم داعش.

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مراكز...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد عدنان شمسي الحيدر، من أبناء مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور، اعتقلته قوات...

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تنفي ادعاءات النظام السوري في حادثتين طلب التحقيق فيهما

5 هجمات نفت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ادعاءات النظام السوري عنها، والشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تجدد مطالبها...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك بندوة نظمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن حقوق السكن والأرض...

اللغات متاح بالـ English عربي   شاركت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان في ندوة عبر الإنترنت يوم الأربعاء 5/ حزيران/ 2024،...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان تصبح عضواً في التحالف العالمي لمناهضة الإبادة الجماعية

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان: عملت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان على مدى ثلاثة عشر...