fbpx
الرئيسيةالبياناتدعوة لحضور فعالية بعنوان "أصوات لا تتزعزع: نضال المرأة السورية من أجل...

دعوة لحضور فعالية بعنوان “أصوات لا تتزعزع: نضال المرأة السورية من أجل الحقوق والمحاسبة”

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

متاح بالـ

 

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تدعوكم لحضور فعالية بعنوانأصوات لا تتزعزع: نضال المرأة السورية من أجل الحقوق والمحاسبة، وذلك يوم الأربعاء 14/ شباط/ 2024 من الساعة 13:00 إلى الساعة 16:00 بتوقيت غرب أوروبا. ستعقد الفعالية في Fluwelen Burgwal 58, 2511 CJ Den Haag، لاهاي. 

يهدف هذا الحدث إلى استجلاب الانتباه إلى المصاعب التي قاستها المرأة السورية خلال النزاع في سوريا. فقد تعرّضت النساء السوريات للعديد من صور الظلم، بما في ذلك القتل والاعتقال والعنف الجنسي. وسيشهد الحدث إطلاق التقرير الجديد من الشبكة السورية لحقوق الإنسان الذي يتناول آثار هذه المظالم على المرأة السورية، وصمودها في وجه الظروف الصعبة، وأشكال المساعدة التي تحتاجها، وما يمكن للمجتمع الدولي أن يقدّم لها. كما سيشتمل الحدث على عرضٍ لصورٍ لنساءٍ مفقودات في محاولةٍ لتسليط الضوء على مشكلة الاختفاء القسري في سوريا وتجليّاتها المستمرة وتأثيرها على عودة اللاجئين. 

أهداف الحدث: 

يُسلط هذا الحدث الضوء على تجارب النساء السوريات اللواتي تعرضن لانتهاكات جسيمة، مثل الاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب. ويُقدم الحدث أيضًا فرصة للتوسع في فهم واقع النساء في سوريا، ويسهم في رفع مستوى الوعي بالتحديات الكبرى والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تواجهها النساء في النزاع السوري. كما يهدف إلى فضح مرتكبي هذه الانتهاكات والدعوة إلى تحقيق العدالة والمساءلة، وذلك من خلال إطلاق تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان بعنوان “أصوات لا تُسكت”. ومن خلال مناقشة الأسئلة التالية: 

  • كيف أثرت الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان، بما في ذلك القتل والاعتقال والعنف الجنسي، على حياة النساء في سوريا، وما يكشفه حجم هذه الحوادث المرعب عن طبيعة النزاع المسلح وانعكاسه على مستقبل المرأة في سوريا؟ 
  • كيف استطاعت بعض النساء في سوريا الصمود وتجاوز العديد من التحديات وتحقيق نجاح لافت للانتباه؟ 
  • ما هي التدابير اللازمة لدعم النساء ضحايا الانتهاكات، خاصةً في معالجة التأثير طويل المدى للعنف الجنسي وصدمة الاحتجاز والاختفاء القسري؟ 
  • كيف يمكن للمجتمع الدولي، بما في ذلك المنظمات والحكومات، الاستجابة بفعالية لهذه الانتهاكات ضد المرأة في سوريا، وما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه في منع المزيد من الانتهاكات؟ 
  • في ظل الأدلة الدامغة على الانتهاكات التي ارتكبتها قوات النظام السوري بشكل أساسي، وكذلك بقية الأطراف، بحق المرأة، ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لمحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات؟ 
  • بالنظر إلى المستقبل، ما هي آفاق حماية وتعزيز حقوق المرأة في سوريا، وكيف يمكن للجهود المحلية والدولية أن تسهم في خلق بيئة أكثر أمانًا وإنصافًا للمرأة السورية؟ 

الأنشطة المصاحبة للحدث: 

عرض ثماني لوحات بورتريه لنساء سوريات تعرضن للاعتقال والاختفاء القسري، بهدف جذب الانتباه إلى مشكلة الاختفاء القسري للنساء في سوريا. كما يهدف العرض إلى زيادة الوعي بأن هذا الانتهاك ما زال مستمراً في سوريا، مما يعوق عودة اللاجئين والنازحين، وخاصة النساء، إلى مناطقهم الأصلية. ويُعد هذا الحدث منصة مهمة لتسليط الضوء على قصص هؤلاء النساء، مع التركيز على صمودهن ونضالهن. 

المتحدّثون: 

ماري فوريستير، مستشارة أولى مختصة بالشأن السوري، المعهد الأوروبي للسلام (EIP). 

كاثرين بومبرجر، مديرة عامة، اللجنة الدولية لشؤون المفقودين. 

نيكول تشايا، مسؤولة الدعم الجندري، وحدة المجتمع المدني والتعاون الفني (CSTC) التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة. 

آلاء الجيزاوي، ناشطة سورية وناجية من الاعتقال والاختفاء القسري. 

فضل عبد الغني، المدير التنفيذي للشبكة السورية لحقوق الإنسان. 

مديرة الجلسة: 

رزان برغل، مديرة البرامج، منظمة بيتنا  

الداعمون: 

The Canada Fund for Local Initiatives 

للمشاركة المباشرة يرجى التسجيل باستخدام الرابط التالي: 

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdwq5raBW3lr8Lxl8ASQl5nMnZlnES5gny7VljnsQAuUSsnPA/viewform 

الفعالية باللغة الإنجليزية – ستتوفر الترجمة الفورية إلى اللغة العربية.

كما يمكنكم متابعة البث المباشر على منصات التواصل الاجتماعي للشبكة السورية لحقوق الإنسان:
SNHR Twitter 
SNHR Facebook 
SNHR YouTube 

للحصول على أية معلومات إضافية، يرجى التواصل مع السيد رأفت سليمان (SNHR) 
([email protected]، 0033970444388)

للاطلاع على الدعوة كاملةً

المواد ذات الصلة

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المصدر الثاني للمعلومات عن سوريا في تقرير وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – الشبكة السورية لحقوق الإنسان: أصدرت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء EUAA في نيسان/ 2024،...

بيان مشترك من منظمات المجتمع المدني السوري من أجل الإسراع بمحاكمة رفعت الأسد

اللغات متاح بالـ English عربي   أحال المدعي العام السويسري، في 11 آذار/ مارس 2024، رفعت الأسد عم الرئيس السوري...

هجمات إلكترونية استهدفت موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان وتمكن الفريق التقني من التصدي لها

الهجمات الإلكترونية شبه يومية، ولكنَّ الهجمة الأخيرة كانت عنيفة جداً اللغات متاح بالـ English عربي   تعرَّض موقع الشبكة السورية لحقوق...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك بيانات آلاف المختفين قسرياً مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – الشبكة السورية لحقوق الإنسان: شاركت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بياناتٍ لآلاف المفقودين والمختفين...