fbpx
الرئيسيةالبياناتإدانة لاحتجاز قوات الجيش الوطني ناشطاً إعلامياً مع زوجته في محافظة حلب...

إدانة لاحتجاز قوات الجيش الوطني ناشطاً إعلامياً مع زوجته في محافظة حلب في 14-4-2023

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

إدانة لاحتجاز قوات الجيش الوطني ناشطاً إعلامياً مع زوجته في محافظة حلب في 14-4-2023

متاح بالـ

 

رزق محمد العبي، ناشط إعلامي ورئيس تحرير‏ موقع ‏تفاصيل Tafaseel، من أبناء مدينة كفرنبل في ريف محافظة إدلب الجنوبي، اعتقلته عناصر حرس الحدود “فرقة السلطان مراد” التابعة للجيش الوطني مع زوجته “حنان أكرم القاسم” في 14/ نيسان/ 2023، أثناء محاولتهما التوجه من تركيا إلى منطقة عفرين بريف محافظة حلب الشمالي بطريقة غير رسمية.

حدثت عملية احتجاز رزق وزوجته دون إبداء أية مذكرة قضائية، وتم اقتيادهما إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لقوات الجيش الوطني في بلدة بلبل التابعة لمدينة عفرين.

وفي 6/ أيار/ 2023 قامت عناصر فرقة السلطان مراد بمنع عائلتهما من زيارتهما في أحد مراكز احتجازها في بلدة بلبل، وذلك بعد تلقي العائلة معلومات تؤكد بأنه تم اقتياد رزق وزوجته من بلدة بلبل إلى جهة مجهولة.

وتتّبِع قوات الجيش الوطني سياسة مشابهة للنظام السوري في عمليات الاعتقال، فلا توجد أية مذكرات اعتقال، بل يتم الاعتقال عن طريق الخطف من الطرقات والأسواق والأماكن العامة، أو مداهمة مقرات الجهات الإعلامية والفعاليات المدنية، دون مذكرات قضائية، وقد تم منع “رزق وزوجته حنان” من التواصل مع ذويهما أو توكيل مُحامٍ لهما، ونخشى أن يتعرّضا لعمليات تعذيب، وأن يُصبحا في عداد المُختفين قسرياً كحال 85% من مُجمل المعتقلين.

تُدين الشبكة السورية لحقوق الإنسان عملية احتجاز الإعلامي رزق وزوجته، وتُطالب بضرورة الإفراج الفوري عنهما، وتعويضهما مادياً ومعنوياً عن الضرر الذي ألحق بهما، كما تدين كافة الانتهاكات الواقعة بحق الكوادر الإعلامية، ونُطالب بحمايتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، نظراً لدورهم في نشر الحقائق والوقائع في مناطق وجودهم، وفي تسليط الضوء على الانتهاكات الواقعة على المدنيين، ولم توفر المعارضة المسلحة/ قوات الجيش الوطني البيئة الآمنة والمستقلة لممارسة العمل الإعلامي في المناطق التي تخضع لسيطرتها، وقد وقعت العديد من حوادث الاعتداء على إعلاميين ولم تُعقَد تحقيقات جديّة، كما لم تُكشف نتائجها، للرأي العام السوري.

المواد ذات الصلة

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المصدر الثاني للمعلومات عن سوريا في تقرير وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء

لاهاي – الشبكة السورية لحقوق الإنسان: أصدرت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء EUAA في نيسان/ 2024، تقرير "دليل الدولة:...

بيان مشترك من منظمات المجتمع المدني السوري من أجل الإسراع بمحاكمة رفعت الأسد

اللغات متاح بالـ English عربي   أحال المدعي العام السويسري، في 11 آذار/ مارس 2024، رفعت الأسد عم الرئيس السوري...

هجمات إلكترونية استهدفت موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان وتمكن الفريق التقني من التصدي لها

الهجمات الإلكترونية شبه يومية، ولكنَّ الهجمة الأخيرة كانت عنيفة جداً اللغات متاح بالـ English عربي   تعرَّض موقع الشبكة السورية لحقوق...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك بيانات آلاف المختفين قسرياً مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   لاهاي – الشبكة السورية لحقوق الإنسان: شاركت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بياناتٍ لآلاف المفقودين والمختفين...