الرئيسيةالبياناتالشبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك في تقرير تحالف سيفيكوس العالمي عن حالة...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تشارك في تقرير تحالف سيفيكوس العالمي عن حالة المجتمع المدني لعام 2024

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

متاح بالـ

 

أصدر تحالف سيفيكوس العالمي تقريره السنوي الثالث عشر لتقييم حالة المجتمع المدني في دول العالم، ويتضمن التقرير أكثر من 250 مقابلة ومقالة نشرها التحالف العالمي من أكثر من 100 دولة وإقليم، وشاركت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، متمثلة بمديرها التنفيذي فضل عبد الغني في إعداد التقييم المتعلق بسوريا.

أشار الأستاذ عبد الغني إلى عمل الشبكة السورية لحقوق الإنسان المستمر في توثيق الانتهاكات التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع والقوى المسيطرة، مضيفاً أنَّه منذ آذار 2011 حتى حزيران 2023، تمَّ توثيق مقتل ما لا يقل عن 230,465 مدنياً، يُعزى أكثر من 87% منها إلى قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، و3% إلى القوات الروسية، و2% إلى تنظيم داعش. بناءً على قاعدة بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن الانتهاكات الجسيمة والمتفشية، مؤكِّداً أنَّه لا يمكن اعتبار أي منطقة في سوريا آمنة.

كما تحدَّث الأستاذ عبد الغني عن الضغوطات الشديدة، من اعتقال تعسفي إلى خطر التعذيب وغيره الذي يواجه العاملين في مجال حقوق الإنسان في سوريا، وذكر أنَّ العديد من السوريين ليسوا آمنين في بلدان أخرى أيضاً. حيث يواجه اللاجئون في لبنان وتركيا خطر الإعادة القسرية إلى سوريا رغم أنَّ ذلك يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، وتحديداً اتفاقية اللاجئين لعام 1951.

وذكر أنَّ المجتمع المدني السوري يواصل المطالبة باحترام حقوق الإنسان، والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وكشف مرتكبيها استناداً إلى مبدأ المساواة وتعزيز حقوق الإنسان. وأضاف نحن نعمل بجد لنشر ثقافة حقوق الإنسان في بلد يتمتع بواحد من أسوأ سجلات حقوق الإنسان في العالم وللتخلص من الدكتاتورية التي استمرت لعقود من الزمن.

المواد ذات الصلة

سمير عثمان مسؤول عن مقتل قرابة 4 آلاف مواطن سوري، بينهم 93 تحت التعذيب وإخفاء...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان زودت وزارة العدل الأمريكية بحصيلة أبرز الانتهاكات التي مارسها أثناء عمله في 9/ تموز/...

إدانة لاحتجاز قوات النظام السوري لاجئ تم إعادته قسرياً من لبنان ووفاته في أحد مشافي...

اللغات متاح بالـ English عربي   أحمد نمر الحللي، من أبناء حي برزة في مدينة دمشق، اعتقلته قوات النظام السوري...

الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان المصدر الأوَّل للبيانات في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حرية الأديان...

الحكومة الإيرانية تدعم السلطات السورية على خلفية طائفية وتجنِّد مقاتلين عراقيين وأفغان وباكستانيين شيعة في النزاع اللغات متاح بالـ ...

تصاعد التهديدات والعنف ضد اللاجئين السوريين في تركيا: نداء عاجل لحماية حقوق الإنسان

اللغات متاح بالـ English عربي   شهدت تركيا في الأيام الأخيرة حملات تحريض وعنف ضد اللاجئين/ات السوريين/ات وشملت عموم السوريين/ات...